مصنع لتحويل المركبات من "البنزين والديزل إلى الغاز" في الأردن

{title}
أخبار الأردن -

كشف رئيس هيئة المديرين في مجموعة المناصير المهندس زياد المناصير، عن مشروع وصفه بالريادي بقيمة 130 مليون دولار، لتطوير محطات البنزين.

وأضاف لبرنامج صوت المملكة مساء الخميس،  أن مجموعته وقعت اتفاقية مع الحكومة فيما يخص غاز حقل الريشة، لتحويله إلى "غاز مضعوط" يتم نقله بشاحنات من العقبة إلى عمان، ليصار إلى تشغيل الشاحنات التي تعمل على الديزل والسيارات الصغيرة التي تعمل على البنزين من "موديل 2014" فصاعدا على هذا الغاز بدلا من الديزل والبنزين.

وأشار المناصير إلى أن الشاحنات أو السيارات التي ستعمل على هذا الغاز، ستوفر 55% من مصروفها فيما يخص "الديزل والبنزين"، مبينا أن الشاحنة تحتاج في مشوارها من العقبة إلى عمان ذهابا وإيابا ما بين 250-270 دينار من الديزل، ولكنها مع استخدامها لهذا الغاز فإنها تحتاج فقط لما يقارب 130 دينار كتلفة لهذا الغاز.
وتابع: أن هذا الغاز لن يؤثر على قوة "الماتور" أو يقلل من سرعة السيارة، مبينا أنه  مستخدم في مصر والامارات وأوروبا، مشيرا إلى أنه سيتم تخصيص مركز للصيانة على "طريق المية" لتحويل "ماتورات السيارات والشاحنات" لتعمل من البنزين والديزل إلى الغاز.

ولفت المناصير إلى أنه قبل نهاية العام الحالي سيتم المباشرة ببناء  مصنع الغاز هذا، وخلال شهر أيلول من العام القادم سيباشر في تقدم خدماته، وسيتم تخصيص محطات لتعبئة السيارات بهذا الغاز في 50% من محطات المناصير المنتشرة في المملكة.

وحول تكلفة تحويل "ماتور السيارات والشاحنات" لتعمل على هذا الغاز، قال المناصير أن التكلفة ستكون أقل من 3 آلاف دولار للسيارة الواحدة، مبينا أن تعبئة خزان الشاحنة مثلا من هذا الغاز يكفيها للسير بمسافة ألف كليو متر.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير